للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= إسماعيل بن جعفر، عن موسى بن عيسى بن إياس، عن صفوان، عن نافع، عن سهل بن سعد الساعدي.
وأشار إلى هذه الرواية أبو داود، فقال: قال بعضهم: عن نافع بن جبير، عن سهل بن سعد، واختلف في إسناده.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٤٤٧) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٧٢ من طريق يزيد بن هارون، عن شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد أنه سمع صفوان يحدث عن محمد بن سهل، عن أبيه، أو عن محمد بن سهل عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، به.
قال الحافظ في "الإصابة" في ترجمة محمد بن سهل بن أبي حثمة: هو مرسل أو منقطع، لأنَّه إن كان المحفوظ عن محمد بن سهل، فهو مرسل، لأنه تابعي، لم يولد إلَاّ بعد موت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة، فإنَّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما مات كان سن سهل بن أبي حثمة ثماني سنين، وإن كان عن سهل فهو منقطع، لأنَّ صفوان لم يسمع من سهل.
قلنا: وأشار إلى هذا الإسناد أبو داود، فقال: رواه واقد بن محمد، عن صفوان، عن محمد بن سهل، عن أبيه، أو عن محمد بن سهل، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأخرجه عبد الرزَّاق في "المصنَّف" (٢٣٠٣) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٢٧٢ من طريق داود بن قيس، عن نافع بن جبير، عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، به مرسلاً.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٣٠٥) عن ابن عيينة، عن صفوان، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إذا صلّى أحدكم فليصل إلى سترة" وهذا إسناد معضل.
ولا يضرُ هذا الاختلاف في صحّة الحديث، فقد قال البيهقي: قد أقام إسناده سفيان بن عيينة، وهو حافظ حجّة.
وفي الباب عن ابن عمر بن الخطاب سلف برقم (٤٦١٤) .
وعن أبي هريرة، سلف (٧٣٩٢) .
وعن سبرة بن معبد، سلف برقم (١٥٣٤٠) . =