للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٥٥٩ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ أَخَافَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ أَخَافَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ وَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا " (١)

١٦٥٦٠ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا رِشْدِينُ، قَالَ: حَدَّثَنِي


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم، وغير صحابيه فمن رجال أصحاب السنن. يحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٣١) من طريق حجاج بن منهال، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٢٦٥) ، والدولابي في "الكنى" ١/٧٢ من طريق يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، به.
وقد جاء حماد في "تحفة الأشراف" ٣/٢٥٥ غير منسوب، فزاد محققه بين قوسين: ابن سلمة، وقد أخطأ في ذلك: لأن يحيى إنما يروي عن حماد بن زيد كما في "تهذيب الكمال" وقد جاء مصرحاً به عند الدولابي.
وأورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/١٨٥-١٨٦ عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن مسلم بن أبي مريم، عن عطاء بن يسار، عن خلاد، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال حماد بن سلمة: السائب بن خلاد.
وقال الليث، عن هشام بن عروة، عن موسى بن عقبة، عن عطاء بن يسار، عن ابن الصامت عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من أخاف أهل المدينة".
قلنا: حديث عبادة بن الصامت وصله الطبراني في "الأوسط" (٣٦١٣) من طريق يحيى بن بكير، عن الليث، بالإسناد المذكور. وقد أعله أبو زرعة فيما نقله عنه ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٢٦٧- ٢٦٨، ٢/٣٦٣-٣٦٤، فانظره.