للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ رَجُلٍ عَنْ رَجُلٍ

١٦٥٩٦ - حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ مُنِيبٍ (١) ، عَنْ عَمِّهِ قَالَ: بَلَغَ رَجُلًا (٢) مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ يُحَدِّثُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ سَتَرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ فِي الدُّنْيَا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "، فَرَحَلَ إِلَيْهِ وَهُوَ بِمِصْرَ فَسَأَلَهُ عَنِ الْحَدِيثِ قَالَ: نَعَمْ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ سَتَرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ فِي الدُّنْيَا سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "، قَالَ: وَأَنَا قَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (٣)


(١) في (م) : مسبب، وهو تصحيف.
(٢) في (م) : بلغ رجلاً عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وعند الهيثمي: بلغ رجلاً من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه يحدث ...
(٣) مرفوعه صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، منيب، غير منسوب، قال الحسيني في "الإكمال": لا يعرف، وتابعه الحافظ في "التعجيل"، وعمُه مبهم كذلك ولم نعرفه، ومؤمل بن إسماعيل: سيئ الحفظ. حماد: هو ابن سلمة.
وأورده الهيثمي في "مجمعا الزوائد" ١/١٣٤، وقال: رواه أحمد، ومنيب هذا- إن كان ابن عبد الله- فقد وثقه ابن حبان، وإن كان غيره، فإني لم أر من ذكره.
وسيكرر ٥/٣٧٥ سنداً ومتناً.
وسيأتي من حديث عقبة بن عامر الجهني ٤/١٥٣ و١٥٩.
وقول: "من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة".
له شاهد من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقد سلف برقم=