للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

* ١٦٦٠٦ - قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَعْيَنَ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، عَنْ فُلَانِ بْنِ جَارِيَةَ (١) الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ أَخَاكُمُ النَّجَاشِيَّ قَدْ مَاتَ فَصَلُّوا عَلَيْهِ " (٢)


(١) في النسخ الخطية و (م) : فلان بن حارثة، وهو تحريف قديم، وقد جاء على الصواب في "أطراف المسند" ٨/٣٤٧، وهو مجمع بن جارية كما جاء مصرحاً به في رواية ابن ماجه، وكذلك أخرجه ابن أبي عاصم والطبراني في ترجمته.
(٢) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف حمران بن أعين: وهو الكوفي، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير معاوية بن هشام، فمن رجال مسلم، وهو حسن الحديث، وعبد الله بن أحمد من رجال النسائي، وهو ثقة. سفيان: هو الثوري، وأبو الطفيل: هو الصحابي الجليل عامر بن واثلة الليثي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٠٨٥) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٧/٣٠٨ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وهو عند ابن أبي شيبة ٣/٣٦٢، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه (١٥٣٦) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٢٥) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (١٠٨٥) ، وابن عدي في "الكامل" ٢/٨٤٣ وعندهم زيادة من طريقه: فصففنا خلفه صفين.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٤٣٢، والخطيب في "تاريخه" ٥/٢٣٤-٢٣٥ من طريقين عن معاوية بن هشام، به وفيه الزيادة السالفة، وهي ثابتة من حديث جابر عند مسلم (٩٥٢) (٦٦) .
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٢/٨٤٣ من طريق عنبر، عن سفيان الثوري، به. =