للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ

١٦٦١٣ - حَدَّثَنَا يُونُسُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يُكَلِّمُ النَّاسَ يَقُولُ: " يَدُ الْمُعْطِي الْعُلْيَا أُمَّكَ وَأَبَاكَ، وَأُخْتَكَ وَأَخَاكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ فَأَدْنَاكَ "، قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَؤُلَاءِ بَنُو ثَعْلَبَةَ بْنِ يَرْبُوعٍ الَّذِينَ أَصَابُوا فُلَانًا، قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَلَا لَا تَجْنِي نَفْسٌ عَلَى أُخْرَى " (١)


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين. يونس: هو ابن مسلم المؤدب، وأبو عوانة: هو وضاح بن عبد الله اليشكري، والأشعث بن سُلَيْم هو ابن أبي أسود المحاربي.
وأخرج القْسم الأول منه، وهو "يدُ المعطي العليا" إلى قوله "وأخاك" ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٧٥) و (٢٩١٥) عن عباس بن الوليد النرسي، وأخرج القسم الثاني منه النَّسائي في "المجتبى" ٨/٥٤ عن قتيبة بن سعيد، كلاهما عن أبي عوانة، به.
وأخرجه أيضاً النسائي في "المجتبى" ٨/٥٤ من طريق أبي الأحوص سلام ابن سُلَيْم، عن أشعث، به.
وأخرجه مطولاً ومختصراً البزار (٩١٨) (زوائد) ، وابن أبي عاصم (١١٧٦) والنسائي في "المجتبى" ٨/٥٤ من طريق شعبة عن أشعث، عن أسود بن هلال، عن رجل من ثعلبة، به.
وأخرجه كذلك الفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٣/٨٦، والبزار (٩١٧) (زوائد) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٥٣، والطبراني في "الكبير" (١٣٨٤) من=