للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= عامر: هو عبد الملكُ بن عَمرو العَقَدي، وعليُّ: هو ابن المبارك الهُنائي.
وسيرد الحديث ٥/٧٠ بزيادة أبي هريرة في الإسناد، والأصح أنه من مسند حابس كما ذكر الحافظ في "الإصابة"، وأبو حاتم في "العلل" ٢/٢٥٠، وصنيع الإمام أحمد بإيراده الإسنادين في مسند حابس يقتضي ذلك، وسيرد تفصيل هذه المسألة هناك.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٩١٤) ، و"التاريخ الكبير" ٣/١٠٨ من طريق أبي عامر العقدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري أيضاً في "التاريخ الكبير" ٣/١٠٨ من طريق إسماعيل ابن عُلَيَّة، والترمذي (٢٠٦١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٧٩) ، والبزار (٣٠٤٧) (زوائد) ، والطبراني في "الكبير" (٣٥٦٢) من طريق أبي غسان يحيى بن كثير- وهو العنبري- كلاهما عن علي بن المبارك، به.
وليس في رواية الترمذي قوله: "وأصدق الطير الفأل". قال الترمذي: حديث غريب. وقد سقط من إسناد البزار علي بنُ المبارك وشيخُه يحيى بنُ أبي كثير، وتحرف فيه حابس إلى جالس، وتحرف اسم يحيى بن كثير الراوي عن علي بن المبارك في مطبوع الطبراني إلى يحيى بن أبي كثير.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/١٠٥-١٠٦، وقال: رواه الترمذي خلا قوله: "وأصدق الطير الفأل"، ثم قال: ورواه البزار وأبو يعلى، وفيه حبة ابن حابس، لم يرو عنه غير يحيى، وبقية رجاله ثقات.
وسيأتي ٥/٧٠.
وسيكرر بإسناده ومتنه ٥/٧٠ و٣٧٩.
وقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا شيء في الهام" يشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري (٥٧٧٠) ، ومسلم (٢٢٢٠) ، وقد سلف برقم (٧٦٢٠) ، ولفظه: "لا عدوى ولا صفر ولا هامة"، وقد ذكرنا بقية شواهده في مسند عبد الله بن مسعود عند تخريج الرواية (٤١٩٨) .
وقوله: "والعين حق" يشهد له حديث أبي هريرة عند البخاري (٥٧٤٠) ،=