للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ أُمِّهِ

١٦٦٤٩ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الحُصَيْنِ، عَنْ أُمِّهِ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ يَقُولُ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اتَّقُوا اللهَ (١) وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا، وَإِنْ أُمِّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ مَا أَقَامَ فِيكُمْ كِتَابَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ " (٢)


=وسيكرر بإسناده ومتنه ٥/٣٨١ و٦/٤٣٥.
قال السندي: قوله: "ردوا السائل"، أي: عن بابكم، أي: إذا جاء السائل إلى بابكم، فلا تردوه خلواً، بل ردوه بشيء ولو كان ظلفاً محترقاً، والمطلوب المبالغة، وإلا فالظلف المحترق لا ينتفع به عادة.
(١) لفظ الجلالة لم يرد في (ظ١٢) و (ص) .
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير أن يحيى بن حُصين وأمَّه- يعني جدته أم الحصين- لم يخرج لهما سوى مسلم.
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي: وسماعه من جده في غاية الإتقان للزومه إياه، واسم أبي إسحاق السبيعي: عمرو بن عبد الله.
وأخرجه أبو يوسف في "الخراج" ص٩، وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٥٦٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٥/ (٣٧٧) من طريق إسرائيل، بهذا الإسناد.
وفي رواية عبد بن حميد والطبراني: يخطب بمنى.
وأخرجه الطبراني ٢٥/ (٣٧٨) من طريق زهير- وهو ابن معاوية- و (٣٧٩) من طريق أبي الأحوص، و (٣٨١) من طريق أبي بكر بن عياش، ثلاثتهم عن أبي إسحاق، به.=