للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

• ١٦٦٥٤ - قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ: حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ الْعَمِّيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَوْسَطَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ جَدِّهِ أَسَدِ بْنِ كُرْزٍ، سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الْمَرِيضُ تَحَاتُّ خَطَايَاهُ كَمَا يَتَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ " (١)


(١) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه بين خالد بن عبد الله - وهو ابن يزيد بن أسد القسري- وبين جد أبيه أسد بن كرز، وهو المراد بقوله: عن جده، ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في "الإصابة" وفي "التعجيل" - في ترجمة أسد بن كرز- ورجال الإسناد ثقات رجال الصحيح غير خالد بن عبد الله، وقد سلف الكلام عليه في الرواية السابقة، وإسماعيل بن أوسط- وهو ابن إسماعيل البجلي أمير الكوفة- قال الذهبي في "الميزان": وهو الذي قدَّم سعيد بن جبير للقتل، لا ينبغي أن يُروى عنه، وثقه ابن معين وغيره، وذكره ابن حبان في "الثقات". قال الحافظ في "اللسان": صدر الترجمة نقلها المصنف (يعني الذهبي) من كتاب الأزدي، وقال الساجي: كان ضعيفاَ. قلنا: وهو من رجال "التعجيل". سلم بن قتيبة: هو الشَّعيري، أبو قتيبة الخراساني، وعقبة بن مُكْرَم: هو العمّي، أبو عبد الملك البصري.
وأخرجه ابنُ أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٥٤٣) و (٢٧٩٣) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٠٢) من طريق عقبة بن مُكْرَم، بهذا الإسناد. وجاء اسم أسد بن كرز في الموضع الثاني من "الآحاد والمثاني" أسد بن كُريز.
وأخرجه الطبراني (١٠٠٢) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٨٩٣) من طرق عن سلم بن قتيبة، به.
ونسبه الحافظ في "الإصابة" إلى أبي يعلى والبغوي.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/٣٠١، ونسبه إلى أحمد- وهو وهمٌ منه إنما هو من زيادات ابنه- ونسبه أيضاً إلى الطبراني في "الكبير" وقال: إسناده حسن! =