للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنِ الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ قَالَ: أُتِيَ (١) رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَدَّانَ بِحِمَارِ وَحْشٍ فَرَدَّهُ وَقَالَ: " إِنَّا حُرُمٌ لَا نَأْكُلُ الصَّيْدَ " (٢)

١٦٦٦٦ - حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ صَالِحٍ الزُّبَيْرِيُّ، سَنَةَ ثَمَانِينَ وَمِائَةٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ (٣) ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا حِمَى إِلَّا لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ " (٤)


(١) في (ظ١٢) و (م) : أوتي.
(٢) حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن أحمد، فمن رجال النسائي، وهو ثقة.
وقد روي هذا الحديث من طرق عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عَبَّاس، عن الصعب، به، وقد سلفت طرقه برقم (١٦٤٢٢) و (١٦٤٢٣) . قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٩/٥٥: وهو أولى بالصواب عند أهل العلم.
وسيأتي برقم (١٦٦٧٦) .
(٣) لفظ. ابن مسعود، ليس في (م) .
(٤) حديث صحيح، عامر بن صالح الزبيري متروك الحديث، لكنه توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. يونس بن يزيد: هو الأيلي.
وأخرجه أبو عبيد في "الأموال" (٧٢٨) ، والبخاري (٢٣٧٠) ، والطبراني في "الكبير" (٧٤٢٠) ، والبيهقي في "السنن" ٦/١٤٦ و٧/٥٩ من طريق ليث، وأبو داود (٣٠٨٣) ، والدارقطني ٤/٢٣٨ من طريق ابن وهب، كلاهما عن يونس بن يزيد، بهذا الإسناد.
وزاد البخاري: وقال: بلغنا أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حمى النقيع، قلنا: وهذه الزيادة هي من بلاغات الزهري، نص على ذلك الحافظ في=