للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٧٣٣ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَوْ كَانَ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيٍّ حَيًّا فَكَلَّمَنِي فِي هَؤُلَاءِ النَّتْنَى (١) أَطْلَقْتُهُمْ " (٢) يَعْنِي أُسَارَى بَدْرٍ


= "الآداب" (٧) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد. وقال الحميدي: قال سفيان: تفسيره قاطع رحم. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٥٩٨٤) ، وفي "الأدب المفرد" (٦٤) ، ومسلم (٢٥٥٦) (١٩) ، وأبو يعلى (٧٣٩٢) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٣٦٥، وابن حبان (٤٥٤) ، والطبراني في "الكبير" (١٥١٠) و (١٥١٣) و (١٥١٤) و (١٥١٦) و (١٥١٧) و (١٥١٨) و (١٥١٩) ، والبيهقي في "الشعب" (٧٩٥٢) من طرق عن الزهري، به.
وسيأتي برقم (١٦٧٦٣) و (١٦٧٧٢) .
وقد سلف نحوه من حديث أبي سعيد الخدري برقم (١١١٠٧) .
قال السندي: قوله: "لا يدخل الجنة قاطع"، أي: قاطع رحمه بلا موجب، والله تعالى أعلم.
(١) رسمت في النسخ الخطية: البتين، وضبب فوقها في (ظ١٢) ، وجاء في (م) : النتنين، والمثبت من هامش (س) وقد وضع عليها علامة الصحة.
قال السندي: قوله: النتنى، بفتح فسكون: لنجاسة شركهم.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين كسابقه.
وأخرجه الحميدي (٥٥٨) ، وابن الجارود في "المنتقى" (١٠٩١) ، وأبو يعلى (٧٤١٦) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٠٥) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣٢٠، وفي "الشُعب" (٩١٢٤) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٧١٣) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣١٣٩) و (٤٠٢٤) ، وأبو داود (٢٦٨٩) ، والطبراني في "الكبير" (١٥٠٤) و (١٥٠٦) و (١٥٠٨) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٣١٩ و٩/٦٧ من طرق عن الزهري، به. =