للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٦٨١٤ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ،


= عبد البر في "التمهيد" ٦/٢٤٨.
ورواه أبو مصعب الزهري في "الموطأ" (٢٠٣٧) - ومن طريقه ابن حبان (٥٢٦٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٧٩٩) - ويحيى بن يحيى التميمي عند مسلم (١٩٤٥) (٤٣) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٢٣، والقعنبي- في رواية- عند أبي عوانة ٥/١٧٤ ثلاثتهم، عن مالك، عن الزهري، عن أبي أمامة، عن ابن عباس، قال: دخلت أنا وخالد.
ورواه الليثي في "الموطأ" ٢/٩٦٨، والقعنبي عند البخاري (٥٥٣٧) ، وأبي داود (٣٧٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٣٨١٦) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٣٢٣، وابن وهب عند أبي عوانة ٥/١٧٣، ثلاثتهم عن مالك، عن الزهري، عن أبي أمامة، عن ابن عباس، عن خالد، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٦٥٣) من طريق معن، عن مالك، عن الزهري، عن أبي أمامة، عن ابن عباس أن خالد بن الوليد، فذكره.
قلنا: وقد ذكرنا الجمع بين هذه الروايات في الحديث السالف برقم (١٦٨١٢) .
وخالفهم عثمان بن عمر بن فارس العبدي فرواه- كما أخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٦/٢٤٨ من طريقه عن مالك، عن ابن شهاب، عن عُبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، فذكر نحوه. وقال: أخطأ في إسناده.
وأخرجه الشافعي في "مسنده ٢/١٧٤ (بترتيب السندي) ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٩/٣٢٣، عن مالك، عن الزهري، عن أبي إمامة إلا أن الشافعي قال: أشك أقاله عن ابن عباس وخالد بن الوليد، أو عن ابن عباس وخالد بن المغيرة.
وسيأتي برقم (١٦٨١٥) .
قال السندي: قوله: بضب محنوذ، أي: مشوي.
قوله: فأهوى: مَدَّ، وأمال ليتناول منه.