للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وَارِثَ لَهُ، أَرِثُهُ وَأَعْقِلُ عَنْهُ " (١)

١٧١٧٦ - حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، فَذَكَرَهُ، وَقَالَ: عَنِ الْمِقْدَامِ، مِنْ كِنْدَةَ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، نَحْوَهُ (٢)


(١) إسناده جيد، علي بن أبي طلحة صدوق من رجال مسلم، وباقي رجال الإسناد ثقات. بُدَيل: هو ابن ميسرة العُقيلي، وأبو عامر الهوزني: هو عبد الله بن لُحي.
وأخرجه ابنُ ماجه (٢٧٣٨) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (١٧٢) ، وابن أبي شيبة ١١/٢٦٤، وأبو داود (٢٨٩٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٥٦) ، وابن ماجه (٢٧٣٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٩٧- ٣٩٨، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٧٤٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٦٢٥) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢١٤ من طرق عن شعبة، به، وحسنه أبو زرعة فيما ذكر ابن أبي حاتم في "العلل"
٢/٥٠، وصححه ابن حبان (٦٠٣٥) ، وانظر الكلام عليه هناك.
وأخرجه بنحوه أبو داود (٢٩٠١) ، والبيهقي ٦/٢١٤ من طريق يزيد بن حجر، عن صالح بن يحيى بن المقدام، عن أبيه، عن جده المقدام، به. وهذا إسناد مسلسل بالمجاهيل.
وأخرجه بنحوه أيضاً النسائي (٦٣٥٧) من طريق ثور بن يزيد، عن راشد ابن سعد، أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... فذكره مرسلاً.
وسيأتي بالأرقام (١٧١٧٦) و (١٧١٩٩) و (١٧٢٠٠) و (١٧٢٠٣) و (١٧٢٠٤) .
قال السندي: قوله: "والخال وارثُ من لا وارث له" من أصحاب الفرائض والعصبات، واستدل به من يقول بتوريث ذوي الأرحام، ومن لا يقول به تمحل بما لا يتم.
"وأنا وارث" أي: آخذ مالَه وأضعُه في بيت المال.
(٢) حديث جيد، وهو مكرر سابقه، غير أن شيخ أحمد هنا هو حجاج: وهو ابن محمد المصيصي الأعور.