للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ، قَالَ: " شَهِدْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَلَ الرُّبُعَ بَعْدَ الْخُمْسِ (١) فِي الْبَدْأَةِ، وَالثُّلُثَ فِي الرَّجْعَةِ (٢) " قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ (٣) : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: " لَيْسَ فِي الشَّامِ رَجُلٌ أَصَحُّ حَدِيثًا مِنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَعْنِي التَّنُوخِيَّ "


(١) قوله: "بعد الخمس" ليس في (ظ ١٣) .
(٢) حديث صحيح، وإسناده كإسناد الرواية (١٧٤٦٧) .
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٤٩) و (٨٥٠) ، والطبراني في "الكبير" (٣٥٣٠) ، وفي "مسند الشاميين" (٣٢٤) و (٣٢٥) و (٣٥٥٥) ، والبيهقي ٦/٣١٣ من طرق عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن زياد بن جارية، به. فزادوا مكحولاً في الإسناد.
وأخرجه تمام في "فوائده" (٨٩٠) من طريق شعبة، عن سعيد بن عبد العزيز ومحمد بن راشد الخزاعي، عن مكحول، عن زياد بن جارية، به. لم يذكر سليمان بن موسى في الإسناد، وهو بلفظ: نفَّل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الثلث بادياً والربع راجعين، أو قال: الربع بادياً والثلث راجعين، على الشك.
وأخرجه أبو عُبيد في "الأموال" (٧٩٩) ، وسعيد بن منصور (٢٧٠٢) ، وابن ماجه (٢٨٥٣) ، وابن أبي عاصم (٨٥١) ، وابن حبان (٤٨٣٥) ، والطبراني في "الكبير" (٣٥٢٨) و (٣٥٢٩) ، وفي "الشاميين" (٣٥٥٣) و (٣٥٥٤) من طرق عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن زياد بن جارية، به.
(٣) هو عبد الله بن أحمد بن حنبل.