للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ

١٧٥٣٧ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ نُعَيْمٍ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْحَارِثِ الصُّدَائِيِّ: أَنَّهُ أَذَّنَ، فَأَرَادَ بِلَالٌ أَنْ يُقِيمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا أَخَا صُدَاءٍ، إِنَّ الَّذِي أَذَّنَ، فَهُوَ يُقِيمُ " (١)


(١) إسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زياد: وهو الإفريقي. سفيان: هو الثوري، وزياد بن نعيم: هو زياد بن ربيعة بن نُعيم، وقد ينسب إلى جده.
وأخرجه عبد الرزاق (١٨٣٣) ، وابن سعد في "الطبقات" ١/٣٢٦-٣٢٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٢، والطبراني في "الكبير" (٥٢٨٦) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد. ووقع في رواية الطحاوي: عبد الله ابن الحارث الصدائي، بدل: زياد بن الحارث الصُُّدائي، ورواية ابن سعد مطولة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٢١٦، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٣٤٤، وأبو داود (٥١٤) ، والترمذي (١٩٩) ، وابن ماجه (٧١٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٤٢، والحازمي في "الاعتبار" ص٦٦، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/٢٦٩ من طرق عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، به.
وأخرجه ضمن حديث مطول جداً: ابنُ عبد الحكم في "فتوح مصر" ص٣١٢-٣١٣، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٤٤٥-٤٤٨، والطبراني في "الكبير" (٥٢٨٥) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١/٣٨٠-٣٨١، وفي "دلائل النبوة" ٥/٣٥٥-٣٥٧، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة زياد بن الحارث الصدائي ٩/٤٤٥-٤٤٨ من طريق أبي عبد الرحمن المقرئ عبد الله بن يزيد، عن عبد الرحمن بن زياد، به. وبعض هذا الحديث الطويل في الحديث السابق. =