للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٧٥٤٦ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ شَهِدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى مَيِّتٍ، فَسَمِعَهُ يَقُولُ: " اللهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا " قَالَ: وَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ، بِهَؤُلَاءِ الثَّمَانِ (١) الْكَلِمَاتِ، وَزَادَ كَلِمَتَيْنِ: " مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ " (٢)

١٧٥٤٧ - حَدَّثَنَا عَفَّانُ،، حَدَّثَنَا أَبَانُ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (٣) ، بِنَحْوِهِ (٤)


(١) في (م) : الكلمات.
(٢) إسناد الموصول منهما رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن اختلف فيه على يحيى بن أبي كثير كما سلف بيانه في مسند أبي هريرة عند الحديث (٨٨٠٩) ، وكذلك سلف الكلام على المرسل منهما هناك.
وأخرجه المزي في ترجمة أبي إبراهيم الأشهلي من "تهذيب الكمال" ٣٣/٧ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٠٨٦) ، والطبراني في "الدعاء" (١١٧١) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٤١ من طرق عن همام، به.
وسيتكرر في مسند أبي قتادة ٥/٣٠٨.
(٣) وقع في (م) و (ص) : عن إبراهيم، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. والمثبت من (ظ ١٣) و (س) و (ق) و"الأطراف" ٨/٣٣٣، لكن أُشير على لفظة "أبيه" في (س) أنها نسخة.
(٤) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، وقد سلف بهذا الإسناد برقم=