للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ (١) ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

١٧٦٠٣ - حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ فَاتِكِ بْنِ فَضَالَةَ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ، قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطِيبًا، فَقَالَ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، عَدَلَتْ شَهَادَةُ الزُّورِ إِشْرَاكًا بِاللهِ " ثَلَاثًا، ثُمَّ قَرَأَ: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج: ٣٠] (٢)


(١) قال السندي: أيمن بن خريم أسدي، قيل: له صحبة، وقال ابن عبد البر: أسلم يوم الفتح وهو غلام يافع، وقيل: كان يسمى خليل الخلفاء، لإعجابهم به في تحديته، لفصاحته وعلمه.
(٢) إسناده ضعيف، فاتك بن فضالة- وهو ابن شريك- مجهول، وأيمن ابن خُريم- وهو ابن فاتك الأسدي- مختلف في صحبته. سفيان بن زياد: هو أبو الورقاء العصفري.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٥٣، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" ٢/٣٧٤-٣٧٥ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد، مختصراً.
وأخرجه الترمذي (٢٢٩٩) ، والطبري في "تفسيره" ١٧/١٥٤، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" ٢/٣٧٤-٣٧٥ من طريق مروان بن معاوية، به. وقال الترمذي عقبه: حديث غريب، واختلفوا في رواية هذا الحديث عن سفيان بن زياد، ولا نعرف لأيمن بن خريم سماعاً من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد اختلفوا في رواية هذا الحديث عن سفيان بن زياد.
وسيأتي مكرراً في "مسند الشاميين" برقم (١٨٠٤٤) ، وفي "مسند الكوفيين" ٤/٣٢١.=