للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٧٦١١ - حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمُرَقَّعُ بْنُ صَيْفِيِّ بْنِ رَبَاحٍ، أَخِي حَنْظَلَةَ الْكَاتِبِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي جَدِّي: أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ، (١)

١٧٦١٢ - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي الْمُرَقَّعُ بْنُ صَيْفِيِّ بْنِ رَبَاحٍ، أَنَّ جَدَّهُ رَبَاحَ بْنَ رَبِيعٍ، أَخْبَرَهُ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ (٢)


= أخطأ في تسمية صحابيه، فالمحفوظ أنه من حديث رباح بن الربيع أخي حنظلة، فقد رواه جمع عن أبي الزناد عن المرقع بن صيفي، عن رباح بن الربيع. وقد سلف الحديث في مسنده برقم (١٥٩٩٢) ، وسيأتي بعد هذا الحديث برقم (١٧٦١١) و (١٧٦١٢) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٣٨٢، وابن ماجه (٢٨٤٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢٠٣) من طريق وكيع بن الجراح، بهذا الإسناد. ونقل ابن ماجه عقبه عن ابن أبي شيبة قوله: يخطئ الثوري فيه.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٣٨٢) ، وأبو عبيد في "الأموال " (٩٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٦٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٢٢، وفي "شرح مشكل الآثار" (٦١٣٦) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٢٠١، وابن حبان (٤٧٩١) ، والطبراني في "الكبير" ٤/ (٣٤٨٩) من طرق عن سفيان الثوري، به.
قوله: "أن لا تقتل" قال السندي: بالجزم أو بالنصب، و"أن" على الأول تفسيرية، وعلى الثاني ناصبة بتقدير بأن لا تقتل.
"عسيفاً"، أي: أجيراً.
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن. وهو مكرر (١٥٩٩٤) .
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن. وهو مكرر (١٥٩٩٣) .