للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ، صَاحِبِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " حَرَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُحُومَ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ، وَلَحْمَ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ " (١)


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. حجاج: هو ابن محمد المصيصي، وليث: هو ابن سعد، وأبو إدريس: هو عائذ الله بن عبد الله الخولاني.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٣٩-١٤٠ من طريق حجاج بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥٦٢) و (٥٦٤) ، والبيهقي ٩/٣٣١ من طرق عن الليث بن سعد، به.
وأخرجه أيضاً ٢٢/ (٥٦٢) من طريق رشدين بن سعد، عن عقيل بن خالد، به.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٤٠ من طريق محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٦٣٠/م) ، والنسائي ٧/٢٠٤، وأبو عوانة ٥/١٤١، والطحاوي ٤/٢٠٦، وابن أبي حاتم في "العلل" ٢/١٥، والطبراني ٢٢/ (٥٥٩) من طريق محمد بن الوليد الزبيدي، وأبو عوانة ٥/١٤٠-١٤١، والطبراني ٢٢/ (٥٦٠) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١١/١٠ من طريق صالح بن أبي الأخضر، والطبراني ٢٢/ (٥٥٤) من طريق عبد الرحمن بن يزيد بن تميم، و٢٢/ (٥٦٢) من طريق قرة بن عبد الرحمن، ستتهم عن الزهري، به. قال أبو حاتم في "العلل" ٢/١٥: قوله: "لحوم الحمر الأهلية" لم يروه غير الزبيدي!! وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/١١:
ورواه صالح بن أبي الأخضر، وليس ممن يحتج به في الزهري، وصالح بن كيسان- وإن كان ثقة- فإنه أخطأ. في هذا، لأن أصحاب الزهري الثقات: مالك وابن عيينة ومعمر ويونس وعُقيل لم يذكروا في هذا الإسناد غير النهي عن أكل كل ذي ناب من السباع!
قلنا: وهذا ذهول من أبي حاتم وابن عبد البر رحمهما الله، فقد رواه غير الزبيدي وصالح بن كيسان كما عند المصنف وغيره، ورواية صالح بن كيسان=