للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا، قَالَ: سَمِعْتُ عَارِمًا يَقُولُ: " تَدْرُونَ لِمَ سُمِّيَ دُلْجَةَ " قُلْنَا: لَا، قَالَ: " أَدْلَجُوا بِهِ إِلَى مَكَّةَ فَوَضَعَتْهُ أُمُّهُ فِي الدُّلْجَةِ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ فَسُمِّيَ دُلْجَةَ "

١٧٨٦١ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، قَالَ: عَمْرٌو يَعْنِي ابْنَ دِينَارٍ، قُلْتُ لِأَبِي الشَّعْثَاءِ: إِنَّهُمْ يَزْعُمُونَ " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ "، قَالَ: يَا عَمْرُو أَبَى ذَلِكَ الْبَحْرُ، وَقَرَأَ {قُلْ لَا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ} يَا عَمْرُو: أَبَى ذَلِكَ الْبَحْرُ، قَدْ كَانَ يَقُولُ ذَلِكَ الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ (١)


= عاصم، عن الحكم الغفاري.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٤/١٨٥ من طريق شعبة، والطبراني (٣١٥٤) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن سليمان التيمي، عن أبي حاجب سوادة بن عاصم، عن رجل من بني غفار من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وجمع مع متنه متن الحديث الآتي برقم (١٧٨٦٣) . وانظر الكلام على هذه الرواية هناك.
وانظر ما سيأتي برقم (١٧٨٦٢) و (١٧٨٦٤) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمر، سلف برقم (٤٤٦٥) و (٤٦٢٩) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو الشعثاء: هو جابر بن زيد الأزدي.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة الحكم بن عمرو الغفاري ٧/١٢٨ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٦٠٠) ، ومن طريقه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٠٥، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٤٨٥) ، وأخرجه=