للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أَمِيرُهُمْ: يا (١) رُوحَ اللهِ، تَقَدَّمْ صَلِّ، فَيَقُولُ هَذِهِ الْأُمَّةُ أُمَرَاءُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، فَيَتَقَدَّمُ أَمِيرُهُمْ فَيُصَلِّي، فَإِذَا قَضَى صَلَاتَهُ، أَخَذَ عِيسَى حَرْبَتَهُ، فَيَذْهَبُ نَحْوَ الدَّجَّالِ، فَإِذَا رَآهُ الدَّجَّالُ، ذَابَ، كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ، فَيَضَعُ حَرْبَتَهُ بَيْنَ ثَنْدُوَتِهِ، فَيَقْتُلُهُ وَيَنْهَزِمُ أَصْحَابُهُ، فَلَيْسَ يَوْمَئِذٍ شَيْءٌ يُوَارِي مِنْهُمْ أَحَدًا، حَتَّى إِنَّ الشَّجَرَةَ لَتَقُولُ يَا مُؤْمِنُ، هَذَا كَافِرٌ وَيَقُولُ الْحَجَرُ يَا مُؤْمِنُ هَذَا كَافِرٌ " (٢)


(١) لفظة "يا" أثبتناها من (ظ ١٣) .
(٢) إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد: وهو ابن جدعان. أبو نضرة: هو المنذر بن مالك بن قِطعة العبدي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٣٦ عن أسود بن عامر، والطبراني في "الكبير" (٨٣٩٢) من طريق محمد بن عبد الله الخزاعي، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٤/٤٧٨ من طريق سعيد بن هبيرة، عن حماد بن زيد، عن أيوب السختياني وعلي بن زيد بن جدعان، به. وقال: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم بذكر أيوب السختياني ولم يخرجاه.
وتعقبه الذهبي فقال: ابن هبيرة واهٍ، وهو كما قال.
ويشهد لقوله: "مع الدجال سبعون ألفاً" حديث أنس السالف برقم (١٣٣٤٤) .
ويشهد لقصة نزول عيسى عليه السلام- لكن بغير هذه السياقة- حديث أبي هريرة عند مسلم (٢٨٩٧) . وانظر الحديثين السالفين برقم (٧٢٦٩) و (٧٦٨٠) .
وقصة مصرع الدجال عند عقبة أفيق يشهد لها حديث سفينة الآتي ٥/٢٢١، لكن جاء ما يخالفها في حديث النواس بن سمعان الذي سلف برقم (١٧٦٢٩) ، وهو عند مسلم (٢٩٣٧) . وحديث مجمع بن جارية الآتي (١٥٤٦٩) ، وحديث عائشة الآتي ٦/٧٥.
قوله: "في أعراض الناس" قال السندي: أي: في نواحيهم، لا في خواصهم.=