للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٧٩٥٠ - حَدَّثَنَا بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا أَتَتْكَ رُسُلِي فَأَعْطِهِمْ " أَوْ قَالَ: " فَادْفَعْ إِلَيْهِمْ ثَلَاثِينَ دِرْعًا، وَثَلَاثِينَ بَعِيرًا، أَوْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ " فَقَالَ لَهُ: الْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "


= قال الحميدي: ولم يسنده، وكان سفيان ربما ضمهما، فأدرج فيه الإسناد، فإذا فصلهما جعل حديث ابن جريج مسنداً وجعل حديث عمرو مرسلاً.
وأخرجه مسلم (١٦٧٤) (٢٠) ، والنسائي ٨/٣١-٣٢ من طريق معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن بديل بن ميسرة، عن عطاء، عن صفوان: أن أجيراً ليعلى بن منية عض رجلٌ ذراعَه، فذكره هكذا بصورة المرسل: قلنا: ويعلى بن مُنْيَةَ هو يعلى بن أمية، ومنية أمُّه، وقيل: جدته.
وأخرجه النسائي ٨/٣٢ من طريق محمد بن مسلم، عن صفوان، مرسلاً.
وأخرجه أبو داود (٤٥٨٥) من طريق هشيم، عن حجاج وعبد الملك، عن عطاء، عن يعلى بن أمية، فذكره، ليس فيه صفوان بن أمية.
وأخرجه الطيالسي (١٣٢٤) ، والنسائي ٨/٢٩- ٣٠، والبغوي في "الجعديات" (٢٥٢) من طريق مجاهد، عن يعلى بن أمية.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٥٤٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٢٩٣) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٦٦٦) من طريق مجاهد. مرسلاً.
وسيأتي بالأرقام (١٧٩٥٣) و (١٧٩٥٤) و (١٧٩٦٦) .
وسيأتي في مسند عمران بن حصين من حديثه ٤/٤٢٧، وفيه أن يعلى بن أمية هو الذي قاتل رجلاً فعض أحدهما صاحبه. وانظر بحث الخلاف في ذلك في "الفتح" ١٢/٢٢٠.
قال السندي: فأندر، أي: أسقط.
ثنيته: واحدة الثنايا، وهي الأسنان المتقدمة، ثنتان من فوق وثنتان من أسفل.