للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بْنِ يِسَافٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، قَالَ (١) : أَقَامَنِي عَلَى وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، فَقَالَ: حَدَّثَنِي هَذَا " أَنَّهُ صَلَّى (٢) خَلْفَ الصَّفِّ وَحْدَهُ، فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ صَلَاتَهُ (٣) "


(١) القائل هو: هلال بن يساف، والذي أقامه على وابصة هو زياد بن أبي الجعد.
(٢) في (م) : أن رجلاً صلى.
(٣) إسناده صحيح، رجاله ثقات غير زياد بن أبي الجعد، فقد روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ولا يضر ذكره في الإسناد، فقد حضر هلال المجلس الذي حدث فيه زياد بالحديث بين يدي وابصة، وأقره وابصة، وتحمل هلال الحديث من قراءة زياد على وابصة، وبيَّن ذلك في هذه الرواية، فيعتبر من رواية هلال عن وابصة مباشرة، ويكون الإسناد صحيحاً متصلاً.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وسفيان: هو الثوري، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٣/١٠٤ من طريق خلاد بن يحيى، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد. وليس فيه قصة وقوف هلال على وابصة، إنما هو عن هلال، عن زياد، عن وابصة. وفيه أن الذي صلى خلف الصف هو وابصة نفسه.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/١٠٧، والحميدي (٨٨٤) ، وابن أبي شيبة في "المصنف" ٢/١٩٢-١٩٣، والدارمي (١٢٨٥) ، وابن ماجه (١٠٠٤) ، والترمذي (٢٣٠) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٥١) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٣٩٣، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/١٨٤، وابن حبان (٢٢٠٠) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٧٦) و (٣٧٧) و (٣٧٨) و (٣٧٩)
و (٣٨٠) و (٣٨١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٠٤-١٠٥، وفي "معرفة السنن والآثار" (٥٨٢٠) من طرق عن حصين، به. ولم يذكر ابن قانع والطبراني (٣٧٩) قصة وقوف هلال على وابصة. وليس عند أي منهم أن المصلي خلف=