للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

إِذْ مَرَّ بِسَخْلَةٍ مَيْتَةٍ مَنْبُوذَةٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَتَرَوْنَ هَذِهِ هَانَتْ عَلَى أَهْلِهَا؟ " فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مِنْ هَوَانِهَا أَلْقَوْهَا، قَالَ: " فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمِّدٍ بِيَدِهِ لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا " (١)

١٨٠١٤ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنِي قَيْسٌ، قَالَ: سَمِعْتُ الْمُسْتَوْرِدَ، أَخَا بَنِي فِهْرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَاللهِ مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مِثْلُ مَا يَجْعَلُ أَحَدُكُمْ إِصْبَعَهُ فِي الْيَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ إِلَيْهِ " (٢)


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف مجالد بن سعيد، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه فمن رجال مسلم. عفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه ابن ماجه (٤١١١) ، وابنُ أبي الدنيا في "ذم الدنيا" (٢) ، والبزار في "مسنده" (٣٤٦١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٧٢٣) ، والرامهرمزي في "الأمثال" (٢١) من طرق عن حماد بن زيد، بهذا الإسناد. وقال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يروى عن المستورد إلا من حديث مجالد عن قيس، عنه.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٥٠٨) ، ومن طريقه الترمذي (٢٣٢١) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٠٢٥) عن مجالد، به. وقال الترمذي: حديث حسن.
وسيأتي برقم (١٨٠٢٠) و (١٨٠٢١) .
وله شاهد من حديث ابن عباس وجابر بن عبد الله، سلفا برقم (٣٠٤٧) و (١٤٩٣٠) ، وانظر تتمة شواهده عند حديث ابن عباس.
(٢) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صحابيه، فصت رجال=