للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= عائشة فمن رجال مسلم. سفيان: هو الثوري، وخالد الحذاء: هو ابن مهران.
وهو عند عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٧٦٦) .
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٢/١٦٦ من طريق عبيد الله بن عبيد الرحمن الأشجعي، وفي "معرفة السنن والآثار" (٣٧٩٠) ، وفي "القراءة خلف الإمام" (١٥٦) من طريق أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي، كلاهما عن سفيان، به. وقال البيهقي في "السنن": هذا إسناد جيد، وقد قيل عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، وليس بمحفوظ. قلنا: وسيأتي تخريجها بعد قليل.
وأخرجه البخاري في "القراءة خلف الإمام" (٦٧) ، والبيهقي في "المعرفة" (٣٧٨٨) من طريق يزيد بن زريع، عن خالد الحذاء، به.
ورواه أيوب السختياني فخالف في إسناده، واختلف الرواة عليه: فأخرجه عبد الرزاق (٢٧٦٥) عن معمر، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٠٧، والبيهقي في "السنن" ٢/١٦٦، وفي "القراءة" (١٤٩) و (١٥٠) من طريق حماد بن سلمة، و (١٤٨) من طريق حماد بن زيد، و (١٥١) من طريق عبد الوارث بن سعيد، أربعتهم عن أيوب، عن أبي قلابة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مرسلاً.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٢٠٧، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٢/١٦٦، وفي "القراءة" (١٥٨) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية، عن أبي قلابة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً. وقال إسماعيل عن خالد الحذاء: قلت لأبي قلابة: من حدثك هذا؟ قال: محمد بن أبي عائشة مولى لبني أمية كان خرج مع بني مروان حيث خرجوا من المدينة.
وأخرجه البيهقي في "القراءة" (١٤٧) من طريق سليمان بن عمر الأقطع، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وأخرجه أبو يعلى (٢٨٠٥) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢١٨، وابن حبان (١٨٤٤) و (١٨٥٢) ، والطبراني في "الأوسط" (٢٧٠١) ، والدارقطني ١/٣٤٠، والبيهقي في "السنن" ٢/١٦٦، وفي "المعرفة" (١٣٩-١٤٦) ،=