للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ، وَلَا يُغْلِقُهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْهُ " (١)


(١) بعضه صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل عاصم، وهو ابن أبي النجود، وبقيةُ رجاله ثقات.
وأخرجه بتمامه عبد الرزاق في "المصنف" (٧٩٥) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٧٣٥٣) - والحميدي (٨٨١) ، والمروزي في زوائده على ابن المبارك في "الزهد" (١٠٩٦) ، والترمذي (٣٥٣٥) ، وابن حبان (١٣٢١) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/٣٠٨ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٣٦٥) و (٧٣٨٨) بتمامه، و (٧٣٦٦) و (٧٣٦٧) دون حديث التوبة، من طرق، عن عاصم، به.
وحديث المعلم والمسح على الخفين منه: أخرجه الشافعي في "المسند" ١/٤١-٤٢ (بترتيب السندي) - ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٩٩٩) ، والبغوي في "شرح السنة" (١٦١) -، وابن أبي شيبة ١/١٧٧-١٧٨، وابن خزيمة (١٧) ، وابن حبان (١١٠٠) ، والبيهقي في "السنن" ١/٢٧٦، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" ص٣٦ من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه أيضا النسائي في "المجتبى" ١/٩٨، وفي "الكبرى" (١٣٢) و (١٤٦) ، والطبراني في "الكبير" (٧٣٦٨) و (٧٣٧٩) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/٢٢٢ من طرق عن عاصم، به.
وأخرجه أيضا الطبراني في "الكبير" (٧٣٤٩) و (٧٣٥٠) من طريقين عن زر، به.
وحديث المسح على الخفين منه: أخرجه ابن الجارود في "المنتقى" (٤) ، وابن ماجه (٤٧٨) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٨٣، وفي "الكبرى" (١٤٤) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٨٢، والبيهقي في "السنن" ١/١٨٨ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٩٦) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٩٨، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٥٩٨) - ومن طريقه أبو محمد البغوي في "شرح=