للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ بِجَمْعٍ، فَقُلْتُ لَهُ: هَلْ لِي مِنْ حَجٍّ؟ فَقَالَ: " مَنْ صَلَّى مَعَنَا هَذِهِ الصَّلَاةَ فِي هَذَا الْمَكَانِ، ثُمَّ وَقَفَ مَعَنَا هَذَا الْمَوْقِفَ حَتَّى يُفِيضَ الْإِمَامُ، أَفَاضَ قَبْلَ ذَلِكَ مِنْ عَرَفَاتٍ لَيْلًا، أَوْ نَهَارًا، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ، وَقَضَى تَفَثَهُ " (١)


(١) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه لم يرو له سوى أصحاب السنن. روح: هو ابن عبادة.
وأخرجه الحاكم ١/٤٦٣ من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٢٨٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٢٦٤، والدارمي (١٨٨٩) ، وابن حبان (٣٨٥٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٧٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٨٩ من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٦٨٩) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٢/٢٠٨ من طريق وهب بن جرير، عن شعبة، عن عبد الله بن أبي السَفَر، به، وقرن معه في "شرح المشكل" إسماعيل بن أبي خالد، وفي "المعاني": زكريا بن أبي زائدة وداود بن أبي هند.
وأخرجه كذلك من طريق وهب بن جرير الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٩٢) ، والحاكم ١/٤٦٣، وأبو نعيم ٧/١٨٩-١٩٠ عن شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، به.
وقال أبو نعيم: تفرد به وهب عن شعبة.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٤٩٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/٢٦٣-٢٦٤، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٩٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/١٩٠ من طريق أمية بن خالد، عن شعبة، عن سيار أبي الحكم، عن الشعبي، به. وقال أبو نعيم: تفرد به أمية، عن شعبة، عن سيار.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٩٣) ، وأبو نعيم ٧/١٩٠ من طريق سعيد بن عامر الضبعي، عن شعبة، عن زبيد اليامي، عن الشعبي، به. قال أبو نعيم: تفرد به سعيد، عن شعبة، عن زبيد.=