للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٤٥٨ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، وَإِسْحَاقَ يَعْنِي الْأَزْرَقَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ الْحَارِثِ، قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ الْمُصْطَلِقِ، يَقُولُ: " مَا تَرَكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا سِلَاحَهُ، وَبَغْلَةً بَيْضَاءَ، وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً " (١)


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وإسحاق الأزرق: هو ابن يوسف، وسفيان: هو الثوري، وأبو إسحاق: هو السبيعي، وقد صرح بالتحديث.
وأخرجه البخاري (٩١٢) ، من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٢١-٦٢٢، والدارقطني "السنن" ٤/١٨٥، والبيهقي في "السنن" ٦/١٦٠ من طريق إسحاق الأزرق، به.
وأخرجه البخاري (٢٨٧٣) و (٣٠٩٨) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٢٢٩، وفي "الكبرى" (٦٤٢٢) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٣) ، والدارقطني "السنن" ٤/١٨٥ من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٧٣٩) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٧٦٠) ، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٥٤٩) - ومن طريقه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٢٠٧، والبيهقي في "الدلائل" ٧/٢٧٣- والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٢) ، والدارقطني "السنن" ٤/١٨٥، والبيهقي في "السنن"
٦/١٦٠ من طريق زهير بن معاوية. وأخرجه البخاري (٤٤٦١) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/٢٢٩، وفي "الكبرى" (٦٤٢١) ، والدارقطني "السنن" ٤/١٨٥، وابن عبد البر في "التمهيد" ١/٢١٥ من طريق أبي الأحوص.
وأخرجه الترمذي في "الشمائل" (٣٨٢) ، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٩٤) من طريق إسرائيل. وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/٢٢٩، وفي "الكبرى"=