للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

١٨٤٦٨ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا أَبِي وَإِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ يَوْمَ حُنَيْنٍ: " أَنَا النَّبِيُّ لَا كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبْ " (١)


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين من جهة إسرائيل، والجراح والد وكيع- وهو ابن مليح- روى له مسلم، وهو حسن الحديث وقد تابعه في هذا السند إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي.
وأخرجه ابنُ سعد في "الطبقات" ١/٢٤، والطبري في "التفسير" (١٦٥٨١) بأتم منه من طريق وكيع، بهذا الإسناد. ولم يذكر الطبري في إسناده الجراح.
ووقع في مطبوع ابن سعد: وكيع عن أبيه عن إسرائيل، وهو خطأ.
وأخرج أبو داود (٢٦٥٨) ، وأبو يعلى (١٦٧٨) ، وابن حبان (٤٧٧٥) من طريق وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: لما لقي النبي المشركين يوم حنين، فانكشفوا نزل عن بغلته فترجَّل.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٤/٥١، والبخاري (٣٠٤٢) بأتم منه، والطبري في "التاريخ" ٣/٧٥-٧٦، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" ص٦١ من طرق، عن إسرائيل، به.
وأخرجه مطولاً ومختصراً: سعيد بن منصور في "سننه" (٢٨٣٩) ، وابن أبي شيبة ٨/٧١٥ و١٢/٢٣٣ و٥٠٧ و١٤/٥٢١ و٥٢٢، والبخاري (٢٩٣٠) ، ومسلم (١٧٧٦) (٧٨) (٧٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٦٢٩) (١٠٤٤١) - وهو في "عمل اليوم والليلة" (٦٠٥) ، وابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (١٥٥) ، وعبد الله بن أحمد في زوائده على "فضائل الصحابة" لأبيه (١٨٢٠) ،=