للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٧١٧ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: وَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْحَزْوَرَةِ، فَقَالَ: " عَلِمْتُ أَنَّكِ خَيْرُ أَرْضِ اللهِ، وَأَحَبُّ الْأَرْضِ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلَوْلَا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " (١)


= عبد الرحمن بن عوف الزهري، وصالح: هو ابن كيسان، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري.
وأخرجه عبد بن حميد في "المنتخب" (٤٩١) - ومن طريقه تقي الدين الفاسي في "شفاء الغرام" ١/٧٤- والنسائي في "الكبرى" (٤٢٥٣) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة عبد الله بن عدي) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد. وجاء في مطبوع النسائي: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن
عدي بن الحمراء، وصوابه: أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن عدي ابن الحمراء.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٢١) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٩٧ من طرق عن إبراهيم بن سعد، به.
وسلف برقم (١٨٧١٥) .
(١) حديث صحيح على وهم في إسناده، فقد خالف فيه معمر الرواة عن الزهري، فقال مرة: عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، كما في هذا الإسناد.
وقال مرة: عن الزهري، عن أبي سلمة قال: وقف النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالحزورة، مرسلاً كما عند عبد الرزاق في "المصنف" (٨٨٦٨) . والصحيح رواية من رواه عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عدي بن الحمراء، كما سلف في الرواية رقم (١٨٧١٥) .
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٢/٥١٨ من طريق أحمد بن منصور الرمادي عن عبد الرزاق، بهذا الإسناد. قال: وهذا وهم من معمر، والله أعلم.=