للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٧٣٤ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا مُسَاوِرٌ الْوَرَّاقُ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، عَنْ أَبِيهِ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ " (١)


= "التفسير" (٦٧١) - والدارمي (١٢٩٩) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٢٣، وأبو يعلى (١٤٦١) (١٤٦٨) ، وابن قانع في "معجمه" ٢/٢٠٣، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/١٩٨ و٢٦٩، والبيهقي في "السنن" ٢/١٩٤ و٣٨٨، والخطيب في "تاريخه" ٤/٨٦-٨٧، والبغوي في
"شرح السنة" (٦٠٣) من طرق عن مسعر، به.
وأخرجه الطيالسي (١٠٥٥) و (١٢١٠) عن شعبة، والدارمي (١٢٩٩) عن أبي نعيم، كلاهما عن المسعودي، به. ولفظه: صليت خلف رسول الله صلى، فقرأ بـ (إذا الشمسُ كُوِّرَتْ) ، فلما أتى على هذه الآية: (والليل إذا عسعس) قلت في نفسي: ما الليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٧٢١) من طريق إسماعيل بن أبي خالد، ومسلم (٤٧٥) ، وأبو يعلى (١٤٥٧) ، وابن حبان (١٨١٩) من طريق خلف بن خليفة، كلاهما عن الوليد بن سريع، به.
ورواية الجميع سوى عبد الرزاق بلفظ: صليت خلفَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الفجر، فسمعته يقرأ: (فلا أقسم بالخُنَّس، الجوارِ الكُنسِ) وكان لا يحني رجلٌ منا ظهره حتى يستتمَّ ساجداً.
وأخرجه بنحوه أبو داود (٨١٧) ، وابن ماجه (٨١٧) وأبو يعلى (١٤٦٣) و (١٤٦٩) من طريق أصبغ مولى عمرو بن حريث، عن عمرو بن حريث، به.
وسيأتي في الرقمين: (١٨٧٣٧) و (١٨٧٣٨) .
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، جعفر بن عمرو بن حريث روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووثقه الذهبي في "الكاشف" وانتقى=