للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٨٧٥٤ - حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمَرِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو جُحَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا آكُلُ مُتَّكِئًا " (١)


= عون بن أبي جحيفة، ورواه غيره: عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة دون واسطة، لم يذكروا عوناً، وزهير إنما سمع من أبي إسحاق بعد الاختلاط، وقد رواه زهير كذلك مثل رواية الجماعة، لم يذكر عوناً كما سيرد برقم (١٨٧٦٩) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" (٢٩٩٤) ، والحاكم ١/٤٧٨-٤٧٩ من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٢٤١) من طريق المعافى بن سليمان، عن زهير، به.
وقد سلف برقم (١٨٧٤٣) .
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. أبو نعيم: هو الفضل بن دكين، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه الدارمي (٢٠٧١) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٥١- ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥٩٦٩) - والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٧٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٢٠٨٦) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٣) من طريق أبي نعيم، بهذا الإسناد. وقرن يعقوب -ومن طريقه البيهقي- بأبي نعيم قَبيصةَ بن عقبة.
وأخرجه أبو داود (٣٧٦٩) ، وابن حبان (٥٢٤٠) من طريق محمد بن كثير، والترمذي في "الشمائل" (١٤٣) ، وفي "العلل الكبير" ٢/٧٧٤- ٧٧٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٠٨٧) (٢٠٨٨) ، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٣٤٤) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "ص١٩٦، والبيهقي في=