للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وَيُصَفَّدُ فِيهِ كُلُّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ، وَيُنَادِي مُنَادٍ كُلَّ لَيْلَةٍ: يَا طَالِبَ الْخَيْرِ هَلُمَّ، وَيَا طَالِبَ الشَّرِّ أَمْسِكْ " (١)


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عرفجة- وهو ابن عبد الله الثقفي- روى عنه جمع ووثقه العجلي ص٣٣١، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٢٧٣. وباقي رجاله إلى صحابيه- ثقات رجال الشيخين غير عطاء بن السائب، فمن رجال أصحاب السنن، وروى له البخاري متابعة، وشعبة روى عنه قبل الاختلاط، وصحابيه المبهم هو أبو عبد الله فيما ذكر الحافظ في "الإصابة" ١١/٢٤٢ باب الكنى، وفي "النكت الظراف" ٧/٢٣٤-٢٣٥ وجعله ابن عيينة من حديث عتبة بن فرقد وخطَأه النسائي، كما سيرد في التخريج.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/١٣٠، وفي "الكبرى" (٢٤١٨) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد، وقال: وحديث شعبة هذا أولى بالصواب.
قلنا: يعني من حديث ابن عيينة الآتي ذكره.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٢٧) من طريق أبي الوليد الطيالسي، عن شعبة، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة، وقال: بإسناده نحوه. يعني جعله من حديث عتبة بن فرقد!
ورواه حماد بن سلمة- فيما ذكر الحافظ في "الإصابة" ١١/٢٤٢، وفي "النكت الظراف" ٧/٢٣٤-٢٣٥ عن عطاء، عن عرفجة، عن أبي عبد الله، رجل من الصحابة، حدثهم عند عتبة بن فرقد.
وأخرج عبد الرزاق في "مصنفه" (٧٣٨٦) - ومن طريقه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٢٥) - والنسائي في "المجتبى" ٤/١٢٩- ١٣٠، وفي "الكبرى" (٢٤١٧) ، من طريق سفيان بن عيينة، وابن قانع في "معجمه" ٢/٢٦٩، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٢٦) من طريق عبد السلام بن حرب (وتحرف اسمه عند الطبراني إلى: عبد الله) كلاهما عن عطاء بن السائب، عن عرفجة،=