للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَاذِرًا لَهُ (١)


(١) حديث صحيح دون قوله: "وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببي وصهري" فهو حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف، أم بكر بنت المسور لم يرو عنها إلا ابن ابن أخيها عبد الله بن جعفر المخرمي، ولم يوثقها أحد، وذكرها الذهبي في المجهولات من "الميزان "، وقال الحافظ في "التقريب": مقبولة.
ثم إنه قد اختلف فيه على عبد الله بن جعفر: وهو المَخْرَمي. فرواه أبو سعيد مولى بني هاشم -كما في هذه الرواية- عنه، عن أم بكر بنت المسور، عن عبيد الله بن أبي رافع عن المسور.
ومن طريق أحمد هذا أخرجه الحاكم ٣/٥٨، والبيهقي في "السنن" ٧/٦٤. وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
ورواه عبد الله بن أحمد- كما سيأتي في الرواية (١٨٩٣٠) - عن محمد بن عباد، عن أبي سعيد مولى بني هاشم، به، إلا أنه قرن بأمِّ بكر جعفرَ بن محمد، وهو الصادق.
وقد اختلف فيه على محمد بن عباد، فرواه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٠) ، عن موسى بن هارون، عن محمد بن عباد، المكي، عن أبي سعيد مولى بني هاشم، عن عبد الله بن جعفر، عن أم بكر بنت المسور، عن جعفر ابن محمد، عن عبيد الله بن أبي رافع، به، فجعل أم بكر ترويه عن جعفر بن محمد الصادق.
ورواه مختصراً عبد العزيز بن يحيى بن عبد الله العامري كما عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٩٥٦) وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي كما عند الطبراني في "الكبير" ٢٢/ (١٠١٤) ، وإسحاق بن محمد الفروي كما عند الخلال في "السنة" (٦٥٥) والبيهقي في "السنن" ٧/٦٤، ثلاثتهم عن عبد الله ابن جعفر، عن أم بكر بنت المسور عن أبيها دون ذكر عبيد الله بن أبي رافع في الإسناد، والأويسي ثقة، وأما عبد العزيز بن يحيى فلم نعرفه، وأما إسحاق ابن محمد الفروي فضعيف، وقد اختلف عليه فيه.
فأخرجه الحاكم ٣/١٥٤ من طريق إسماعيل بن إسحاق القاضي، وأبو نعيم=