للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= من طريق الإمام أحمد وابنه عبد الله، بهذا الإسناد.
وهو عند ابن أبي شيبة في "المصنف" ١/٢٦٥، ومن طريقه أخرجه ابن ماجه (١٠٣١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٤٦) .
وأخرجه ابن ماجه (١٠٣٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢١٤٧) ، والطبراني في "الكبير" (١٣٤٤) - ومن طريقه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٣٠٩) - من طريق إسماعيل بن أبي أويس، وابن قانع في "معجمه" ١/١٢٩ من طريق معن بن عيسى، كلاهما عن إبراهيم بن إسماعيل، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى في بني عبد الأشهل، وعليه كساء متلفف به، ويضع يديه عليه يقيه برد الحصى.
قلنا: وقد نص المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة ثابت بن الصامت أن رواية معن بن عيسى: ابن أبي حبيبة، عن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت عن أبيه عن جده، فجعله من حديث الصامت.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٢١-٣٢٢- ومن طريقه البيهقي ٢/١٠٨- عن إسماعيل بن أبي أويس، عن إبراهيم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت، عن أبيه، عن جده، فسماه عبد الرحمن بن عبد الرحمن.
وأخرجه كذلك ابن خزيمة (٦٧٦) من طريق سعيد بن أبي مريم، عن إبراهيم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت، عن أبيه، عن جده، كما في "إتحاف المهرة" ٣/١٥ وقد سقط من المطبوع منه اسم عبد الرحمن من الإسناد.
وقد رجح أبو زرعة هذه الطريق فيما ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" ١/١٨٣.
وانظر حديث أنس السالف برقم (١١٩٧٠) ، وحديث ابن عباس السالف برقم (٢٣٢٠) .