للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ جَدِّ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ

١٨٩٦١ - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فَقَالَ: وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ، لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، إِلَّا نَفْسِي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وَالَّذِي نَفْسِي


= مختلف في صحبته، قال الحافظ في "التعجيل" ذكره ابن شاهين وطائفة في الصحابة، وقال ابن سعد: روى عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسكن دمشق، وذكره جماعة قي التابعين، فالله أعلم. وقال العراقي في "ذيل الكاشف": لا أعرف حاله.
وبقية رجاله ثقات. سليمان بن عبد الرحمن: هو ابن عيسى الدمشقي من رجال التهذيب، وقد روى له أصحابه السنن.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٦٤١) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٣٨) ، وفي "الأوسط" (٣١٤٩) من طريق ابن لهيعة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن قانع في "معجمه" ٢/٣٨٧، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٣٩) من طريق محمد بن يزيد بن سنان، عن أبيه أبي فروة، عن يحيى بن أبي كثير، عن إسماعيل، بن أبي خالد، عن محمد بن عبد الله الطائفي أن نافع ابن كيسان أخبره، فذكر نحوه.
ومحمد بن يزيد بن سنان وأبوه ضعيفان، ومحمد بن عبد الله الطائفي لم نعرفه.
وفي باب تحريم بيع الخمر سلف من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص برقم (٦٩٩٧) ، وهو حديث صحيح، وانظر حديث أبي سعيد الخدري (١١٢٠٥) .