للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حَدِيثُ خُذَيْمِ (١) بْنِ عَمْرٍو السَّعْدِيِّ

١٨٩٦٦ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ زِيَادِ بْنِ حِذْيَمٍ السَّعْدِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، حِذْيَمٍ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّهُ شَهِدَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَقَالَ: " أَلَا إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، وَكَحُرْمَةِ شَهْرِكُمْ هَذَا، وَكَحُرْمَةِ بَلَدِكُمْ هَذَا ". قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وحَدَّثَنِي أَبُو خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ فَذَكَرَهُ مِثْلَهُ (٢)


(١) في (م) : خريم، وهو تحريف، قال السندي: حذيم بكسر مهملة وسكون معجمة وفتح تحتانية صحابي له حديث واحد، قيل: وهو تميمي سكن البصرة.
(٢) حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة موسى بن زياد بن حِذيم وأبيه، فموسى لم يرو عنه سوى المغيرة: وهو ابن مِقْسَم الضبي، وأبوه لم يرو عنه سوى ابنه موسى، ولم يؤثر توثيقهما عن غير ابن حبان، وقال الذهبي في "الميزان" في ترجمة موسى: لا يعرف كأبيه، وبقية رجاله ثقات.
أبو خيثمة: هو زهير بن حرب.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٤٧٠ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/١٢٧، والنسائي في "الكبرى" (٤٠٠٢) ، وابن خزيمة (٣٨٠٨) ، والطبراني في "الكبير" (٣٤٧٨) من طرق عن جرير، به.
وله شاهد من حديث ابن عباس، وقد سلف برقم (٢٠٣٦) ، وإسناده صحيح، وقد ذكرنا أحاديث الباب في حديث أبي سعيد الخُدْرَي السالف برقم (١١٧٦٢) .