للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= الشيخين غير صحابيه- قيل: اسمه عبد الله بن جابر، وقيل: فروة بن عمرو - فقد روى له البخاري في "خلق أفعال العباد"، والنسائي.
وهو عند مالك في "الموطأ" ١/٨٠ ومن طريقه أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص٨٢، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٤٥، وفي "خلق أفعال العباد" ص١٠٧، والنسائي في "الكبرى" (٣٣٦٤) و (٨٠٩١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١١-١٢، وفي "الشعب" (٢٦٥٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (٦٠٨) ، وفي مطبوع البخاري: عن أبي حازم التمار البياضي، بسقوط "عن" بين التمار والبياضي.
وقد اختلف فيه على يحيى بن سعيد، فرواه عبد الله بن المبارك في "الزهد" (١١٤٤) - ومن طريقه النسائي في "الكبرى" (٣٣٦٥) - وابن عيينة كما في "مصنف" عبد الرزاق (٤٢١٧) ، والليث بن سعد، ويزيد بن هارون فيما روى النسائي في "الكبرى" (٣٣٦٦) و (٣٣٦٧) ، وحماد بن زيد فيما روى ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/٣١٦-٣١٧، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة أبي حازم البياضي) ، خمستهم عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم مولى الأنصار أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مرسلاً، لم يذكروا البياضي، وانظر "علل ابن أبي حاتم" ١/٢٢٩-٢٣٠.
ورواه عنه سفيان بن عيينة، فأخطأ فيه يعقوبُ بن حميد فيما أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٠٦) عنه، عن سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي حازم، عن أبي عمرة الأنصاري أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ويعقوب بن حميد: هو ابن كاسب،
ضعيفاً.
وقد اختلف فيه على محمد بن إبراهيم، فأخرجه البخاري في "تاريخه" ٣/٢٤٤-٢٤٥، وفي "خلق أفعال العباد" ص١٠٨، وإسحاق بن راهويه- كما في "المطالب العالية" (١١١٨) - من طريق محمد بن إسحاق، عن محمد بن=