للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= في طريقه خالد بن نزار الأيلي، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يغرب ويخطئ. ويزيد أبو خالد الدالاني: هو ابن عبد الرحمن، فيه كلام من جهة حفظه إلا أنه قد توبع كذلك. وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. وسيأتي من طريق مسعر برقم (١٩٤٤٢) ، وتابعه
المسعودي برقم (١٩٤٠٩) .
وأخرجه أبو داود (٨٣٢) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٦١٠) - والدارقطني في "السنن" ١/٣١٤ من طريق وكيع، بهذا الإسناد، وعند الدارقطني زيادة في أوله: "قل: بسم الله ... ".
وأخرجه عبد الرزاق (٢٧٤٧) - ومن طريقه الدارقطني ١/٣١٤، والطبراني في "الدعاء" (١٧١١) - وعبد بن حميد في "المنتخب" (٥٢٤) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٨١ من طريقين عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه الحميدي (٧١٧) ، وابن حبان (١٨٠٨) ، وابن عدي في "الكامل" ١/٢١٤ من طريق سفيان: وهو ابن عيينة، عن أبي خالد الدالاني، عن إبراهيم، به، وقرن مسعراً مع يزيد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٠٤٩) من طريق عبد الله بن بزيع، عن ابن عيينة، عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم السكسكي، به. وقال: لم يروه عن سفيان بن عيينة، عن منصور إلا عبد الله بن بزيع، ولا يروى من حديث منصور إلا من هذا الوجه. قلنا: وعبد الله بن بزيع ضعيف.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٤١٧ من طريق حجاج وهو ابن أرطاة- عن إبراهيم السكسكي، به. وحجاج ضعيف.
ويشهد له حديث رفاعة بن رافع في المسيء صلاته عند أبي داود (٨٦١) ، والترمذي (٣٠٢) ، وفيه- واللفظ له-: "فإن كان معك قرآن فاقرأ، وإلا فأحمد الله وكبره وهَللْه". وقال: هو حديث حسن. وقد سلف بعضه برقم (١٩٩٥) .
انظر "المجموع للنووي" ٣/٣٣٩.=