للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٩٣٦٠ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْعَيْزَارِ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ جَعْدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ " (١)


= كما سنذكر في تخريج هذه الرواية، والبخاري كما سنذكر في تخريج الرواية (١٩٣٦٦) .
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وعامر: هو ابن شَراحيل الشعبي.
وأخرجه مسلم (١٨٧٣) (٩٨) من طريق عبد الله بن نمير، والدارمي (٢٤٢٦) ، وأبو عوانة ٥/١٠ من طريق يعلى بن عبيد، كلاهما عن زكريا، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة ٥/١٠ من طريق وكيع، به.
وسلف برقم (١٩٣٥٤) .
(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، العَيْزار- وهو ابن حُريث- من رجاله، وليس له عند مسلم غير هذا الحديث، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السَّبيعي. وقول محمد بن جعفر: عروة بن الجعد وهم منه، فيما ذكر ابنُ عبد البر في "الاستيعاب". وقال: إنما هو عروة بن أبي الجعد. قلنا: قد قاله كذلك غير محمد بن جعفر. ونقل الحافظ في "الفتح" ٦/٥٤ عن الإسماعيلي قوله: قال أكثر الرواة عن شعبة: عروة بن الجعد، إلا سليمان وابن أبي عدي. وانظر تتمة كلامه.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة العيزار بن حريث) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٨٧٣) (٩٩) من طريق محمد بن جعفر، به.
وأخرجه الطيالسي (١٠٥٧) و (١٢٤٥) - ومن طريقه أبو عوانة ٥/١٠-١١- والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٧٤، والطبراني في "الكبير" ١٧/٤٠٩، وابنُ عبد البر في "التمهيد" ١٤/١٠٠، من طرق عن شعبة، به.
وسلف برقم (١٩٣٥٤) .