للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وله شاهد من حديث أنس عند أبي يعلى (٣٤٣٣) - ومن طريقه ابنُ حجر في "الأمالي المطلقة" ص ١١٤ - وابن خزيمة في "التوحيد" (٣٤٢)، والطبراني في "الصغير" (١٠٢٥)؛ أخرجوه من طرق عن أبي عاصم النبيل الضَّحَّاك بن مَخْلد، عن أبي همام مستور بن عبَّاد (وتحرف اسمه في المصادر سوى "الأمالي" إلى مستورد)، عن ثابت البُناني، عنه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: ما تركتُ من حاجة ولا داجَّة إلا أتيتُ، قال: "أليس تشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمداً رسول الله؟ " قالها ثلاث مرات. قال: نعم. قال: "فإن ذلك يأتي على ذلك". قال الطبراني: لم يروه عن ثابت إلا مستور، تفرَّد به أبو عاصم. وقال الحافظ: ورجاله رجال الصحيح سوى مستور، وقد وثقه ابنُ معين.
ثم قال الحافظ: وله شاهد من حديث الرجل صاحب القصة، وسياقه أتمُّ.
قلنا: أخرجه من حديثه ابنُ أبي عاصم في لا الآحاد والمثاني" (٢٧١٨)، والبزار (٣٢٤٤) (زوائد)، والطبراني في "الكبير" (٧٢٣٥) - ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "الأمالي المطلقة" ص ١٤٤ - وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/ ٥٢٤، والبغوي في "معجم الصحابة"، وعلي بن سعيد العسكري، فيما ذكر الحافظ في "الأمالي المطلقة" من طرق عن أبي المغيرة -وهو عبد القدوس بن
الحجاج الحمصي- عن صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبي طويل شطب الممدود رضي الله تعالى عنه، أنه أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: أرأيتَ رجلاً عمل الذنوبَ كلَّها، فلم يترك منها شيئاً، وهو مع ذلك لم يترك حاجة ولا داجة إلا أتاها، فهل لذلك من توبة؟ قال: "أليس قد أسلمت؟ " قال: أما أنا فأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريك له، وأن محمداً رسول الله. قال: "نعم، تفعل الخيرات، وتترك السيئات، فيجعلُهُن اللهُ لك حسناتٍ كلهنَّ".
قال: وغَدَراتي وفَجَراتي؟ ! قال: "نعم". قال الحافظ: هذا حديث حسن صحيح غريب.
وقال الحافظ: قوله: من حاجة ولا داجة، حكى فيها الخطابي وجهين، =