للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٠٠٢٤ - قَالَ: وَقَالَ: " إِنَّ رَجُلًا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَغَسَهُ اللهُ مَالًا وَوَلَدًا حَتَّى ذَهَبَ عَصْرٌ، وَجَاءَ آخَرُ، فَلَمَّا احْتُضِرَ قَالَ لِوَلَدِهِ: أَيَّ أَبٍ كُنْتُ لَكُمْ؟ قَالُوا: خَيْرَ أَبٍ. فَقَالَ: هَلْ أَنْتُمْ مُطِيعِيَّ؟ وَإِلَّا أَخَذْتُ مَالِي مِنْكُمْ. انْظُرُوا إِذَا أَنَا مُتُّ أَنْ تُحَرِّقُونِي حَتَّى تَدَعُونِي حُمَمًا، ثُمَّ اهْرُسُونِي بِالْمِهْرَاسِ "، وَأَدَارَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ حِذَاءَ رُكْبَتَيْهِ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فَفَعَلُوا وَاللهِ ".، وَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ هَكَذَا، " ثُمَّ اذْرُونِي فِي يَوْمٍ رَاحٍ (١) لَعَلِّي أَضِلُّ اللهَ ". كَذَا قَالَ عَفَّانُ، وَقَالَ مُهَنَّا أَبُو شِبْلٍ، عَنْ حَمَّادٍ: " أَضِلُّ اللهَ فَفَعَلُوا، وَاللهِ ذَاكَ


= وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٣/٧١ من طريق أبي سلمة التبوذكي، والبيهقي في "الشعب" (٣٣٩١) من طريق عبد الواحد بن غياث، كلاهما عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" ضمن الحديث (٦٣٩٨) من طريق حجاج الباهلي، عن أبي قزعة، به. ولفظ آخره: "إلا أتاه يوم القيامة شجاعٌ يتلمظه".
وانظر (٢٠٠٢٠) .
وقد روى هذا الحديث عن أبي قزعة داودُ بن أبي هند، فاختلِفَ عليه فيه، فرواه مسلمة بن علقمة عنه، عن أبي قزعة، عن أبي مالك العبدي. ورواه عبد الأعلى عنه، عن أبي قزعة، عن رجل، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَِ. ورواه أبو معاوية الضرير عنه، عن أبي قزعة، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أخرج هذه الطرق الثلاثة ابن جرير الطبري في "تفسيره" ٤/١٩١.
وروي على غير هذه الأوجه، انظر "العلل" للدارقطني ٨/٢٩٤- ٢٩٥.
(١) في (ظ ١٠) و (ق) : في يوم ريح.