للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

أَنَّهُمَا بَدَنَتَانِ قَالَ: صَفْحَتَيْ كُلِّ وَاحِدَةٍ، قَالَ: " وَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا أَنْتَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ رُفْقَتِكَ، وَدَعْهَا لِمَنْ بَعْدَكُمْ " (١)

٢٠٠٧١ - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ، الْمَعْنَى، قَالُوا: أَخْبَرَنَا هِشَامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ جَوْنِ بْنِ قَتَادَةَ،


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، معاذ بن سَعْوَةَ الراسبي لم يروِ عنه غير واحد، وذكره ابن حبان في "الثقات"، فهو مجهول، وعبد الكريم بن أبي المخارق- وهو أبو أمية البصري- ضعيف، وقال أبو حاتم في "العلل" ١/٢٨٦: الناس لا يقولون في هذا الحديث: عن سلمة بن المحبَّق، إنما
يروون عن سنان مرسل.
قلنا: والصواب في هذا الحديث أنه من رواية سنان بن سلمة، عن ابن عباس، عن ذؤيب بن قبيصة كما سلف برقم (١٧٩٧٤) ، وهو إسناد صحيح.
وأما حديث سلمة بن المحبَّق فقد أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٦٢-٢٦٣، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٣٣، والطبراني في "الكبير" (٦٣٤٥) من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد. واقتصر البخاري على أوله ولم يَسُق لفظه، ولفظ أول رواية الطبراني: "أَشعِرْهما من منحرهما ثم اغمِزِ النعل ... الحديث ". وليس في رواية يعقوب بن سفيان والطبراني قوله: "ولا تأكل منها أنت، ولا أحد من رُفقتك، ودعها لمن بعدكم".
وأخرجه مرسلاً ابن أبي شيبة ١٤/٢٢٩، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٣١٩ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عطاء بن أبي رباح، عن عبد الكريم بن أبي المخارق، به. وسقط من إسناد المطبوع من ابن قانع عطاءٌ وهو خطأ، والصواب إثباته، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى سيئ الحفظ جداً.
قال السندي: قوله: "إن عُرِض لهما" على بناء المفعول، أي: إن أصابهما مرض أو كسر.