للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٠٠٨٣ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، (١) وَيَزِيدُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ، وَبَهْزٌ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ، وَقَالَ بَهْزٌ فِي حَدِيثِهِ: وَيُدَمَّى، وَيُسَمَّى فِيهِ، وَيُحْلَقُ "، قَالَ يَزِيدُ: " رَأْسُهُ " (٢)


= الترمذي.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢/٥٦٠، والطبراني في "الكبير" (٦٨٢٣) ، وفي "الشاميين" (٢٦٤٢) من طريق سعيد بن بشير، والطبراني في "الكبير" (٦٨٢٦) من طريق شعبة، كلاهما عن قتادة، به.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ٢/٥٥٧ من طريق إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، به.
وسيأتي بالأرقام (٢٠٠٩١) و (٢٠١٢٩) و (٢٠١٥٥) و (٢٠٢٥٥) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٧١٦) و (٣٨٢٩) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
(١) تحرف في (م) وحدها إلى: شعبة، والتصويب من النسخ الخطية و"أطراف المسند" ٢/٥٢٥.
(٢) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد صرح الحسن البصري بسماعه لهذا الحديث من سمرة، فقد روى البخاري في "صحيحه"بإثر الحديث (٥٤٧٢) ، والترمذي بإثر الحديث (١٨٢) ، والنسائي ٧/١٦٦، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٠٣٠) ، والبيهقي ٩/٢٩٩، وابن عبد البر في
"التمهيد" ٤/٣٠٧ عن قريش بن أنس قال: أخبرنا حبيب بن الشهيد أن ابن سيرين أمره أن يسأل الحسنَ: ممَّن سمع حديثه في العقيقة؟ قال: فسألتُه فقال: سمعته من سمرة. ومع ذلك فقد توقف بعض أهل العلم في تصحيح رواية قريش هذه كما ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٩/٥٩٣.
يزيد: هو ابن هارون، وبهز: هو ابن أسد العَمَّي، وهمام: هو ابن يحيى=