للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

اللهُ عَلَى وَجْهِهِ فِي النَّارِ " (١)

٢٠٢٩١ - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ، أَنَّ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ اشْتَكَى، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ زِيَادٍ، (٢) يَعُودُهُ، فَقَالَ: أَمَا إِنِّي سَأُحَدِّثُكَ حَدِيثًا لَمْ أَكُنْ حَدَّثْتُكَ بِهِ،


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، ابنة معقل بن يسار لا يعرف حالها، وإسماعيل البصري- وفي الرواية الآتية برقم (٢٠٢٩٦) : إسماعيل الأودي- ذكره البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٣٣٩، وابن حبان في "الثقات" ٦/٢٩ فسمياه: إسماعيل بن إبراهيم، وذكرا عنه راوياً آخر غير إسماعيل بن أبي خالد، وهو عمار الدُّهني.
وهذا الحديث أورده البخاري في "تاريخه" ١/٣٣٩ عن أبي أسامة ويعلى ابن عبيد، عن إسماعيل بن أبي خالد، بهذا الإسناد. ووقع في المطبوع منه خطأ يصحح من هنا.
وعن المقدَّمي، عن معتمر، عن إسماعيل- وهو ابن أبي خالد- عن رجل من مزينة، عن بنت معقل. وهو عند الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥١٦) .
وأورده عن عبيد الله، عن إسرائيل، عن عمار الدهني، عن إسماعيل بن إبراهيم، وهو عند الطبراني ٢٠/ (٥١٩) .
وأورده عن أبي نعيم، عن إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر، عن أبيه، عن ابن معقل بن يسار، عن أبيه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ!
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٢٢٠ و١٥/٢٣٤، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥١٤) و (٥١٥) و (٥١٨) من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد، به. وهو عند بعضهم مطول.
وسيأتي برقم (٢٠٢٩٦) عن يعلى بن عبيد، عن إسماعيل بن أبي خالد.
وانظر ما قبله وما بعده.
(٢) في (م) زيادة لفظة "يعني".