للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٠٣٧٧ - حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَا: حَدَّثَنَا عُيَيْنَةُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا فِي غَيْرِ كُنْهِهِ، حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ "، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ: " كُنْهُهُ: حَقٌّ " (١) (٢)


= و٦/٥٠.
قال السندي: قوله: "التمسوها" أي: ليلة القدر.
"لتسع يبقين": هي ليلة إحدى وعشرين إن كان الشهر ناقصاً، واثنين وعشرين إن كان تاماً، فعلى هذا ينبغي التماس كل ليلة من العشر الأخير، وكل ليلة وتر بالنظر إلى الحساب من آخر الشهر، بالنظر إلى احتمالَي التمام والنقص. والله أعلم.
(١) في "جامع المسانيد" ٥/ورقة ١١٢: حقه.
(٢) إسناده صحيح. أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرئ.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٩/٤٢٥-٤٢٦، وأبو داود (٢٧٦٠) ، وابن أبي عاصم في "الديات" ص ٨٧، والحاكم ٢/١٤٢، من طريق وكيع وحده، بهذا الإسناد. وسقط قوله: عن أبيه من مطبوع ابن أبي شيبة. والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه الدارمي (٢٥٠٤) عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ.
وأخرجه الطيالسي (٨٧٩) ، والبزار في "مسنده" (٣٦٧٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٤-٢٥، و"الكبرى" (٦٩٤٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٨٣٥) و (١٠٧٠) ، والبيهقي ٩/٢٣١ من طرق عن عيينة بن عبد الرحمن، به.
وسيأتي من طريق عبد الرحمن بن جوشن برقم (٢٠٤٠٣) ، ومن طريق الأشعث بن ثُرمُلة بالأرقام (٢٠٣٨٣) و (٢٠٣٩٧) و (٢٠٥٢٣) ، ومن طريق الحسن البصري برقم (٢٠٤٦٩) ، ومن طريق عبد الرحمن بن أبي بكرة برقم (٢٠٥٠٦) و (٢٠٥١٥) . =