للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٢٠٦٠٨ - حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ،


= هلال بن عامر- وقيل: عمرو- البصري، كما سيأتي في التخريج، وهو لا يعرف كما قال الذهبي في "الميزان". وروي هذا الحديث أيضاً من طريق أيوب وغيره عن أبي قلابة عن النعمان بن بشير فيما سلف برقم (١٨٣٩٢) ، وأبو قلابة لم يسمع من النعمان أيضاً فيما قاله يحيى بن معين وغيره، فهذا يفيد أن في الحديث اضطراباً أيضاً.
عبد الوهاب الثقفي: هو ابن عبد المجيد، وأيوب: هو ابن أبي تميمة السَّختياني.
وأخرجه النسائي ٣/١٤٤ من طريق عبيد الله بن الوازع، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٣١ من طريق عبيد الله بن عمرو الرَّقي، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٣٤٤ من طريق عبد الوارث بن سعيد، ثلاثتهم عن أيوب السختياني، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١١٨٦) ، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٩٥٨) ، والبيهقي ٣/٣٣٤، والمزي في ترجمة هلال بن عامر من "التهذيب" ٣٠/٣٤١-٣٤٢ من طريق عباد بن منصور، والطبراني ١٨/ (٩٥٧) ، والمزي ٣٠/٣٤١ من طريق أنيس بن سَوَّار الجَرْمي، كلاهما عن أيوب، عن أبي قلابة، عن هلال بن عامر أن قبيصة حدثه. أنيس بن سوار روى عنه جمع كما في "الجرح والتعديل"
٢/٣٣٥، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/٨٢، وعباد بن منصور فيه كلام وهو إلى الضعف أقرب، والرجل الذي زاداه- وهو هلال بن عامر أو عمرو- لا يعرف، قاله الذهبي في "الميزان".
وأخرجه بنحوه النسائي ٣/١٤٤، وابن خزيمة (١٤٠٢) من طريق هشام الدستوائي، عن قتادة، عن أبي قلابة، عن قبيصة. وفي إسناد هذا الحديث- فضلاً عما سلف- قتادة عن أبي قلابة، وقد قال يحيى بن معين: لم يسمع منه.
وانظر حديث النعمان بن بشير، السالف برقم (١٨٣٥١) .