للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أُذَكِّرَكَ هَذَا الْحَدِيثَ (١)

٢٠٦٦٠ - حَدَّثَنَا هَاشِمٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَمْرٍو الْغِفَارِيِّ، قَالَ: دَخَلْتُ أَنَا وَأَخِي رَافِعُ


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أنه منقطع، فالحسن- وهو ابن أبي الحسن البصري- لم يسمع من عمران ولا من الحكم. حماد: هو ابن سلمة، ويونس: هو ابن عبيد، وحميد: هو ابن أبي حميد الطويل.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٣٥٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٣١٥٩) و١٨/ (٣٢٤) و (٣٨٥) ، والحاكم ٣/٤٤٣ - صححه- من طريق حجاج بن منهال، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠١٧) عن هدبة بن خالد، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٢٠٩ من طريق ابن عائشة عبيد الله بن محمد بن حفص، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد. ولم يذكر الطبراني في الموضع الثالث الحكمَ بن عمرو، وقرن هو والحاكم وابن قانع بيونس وحميد حبيبَ بن الشهيد، أما البزار فذكريونسَ وحده دون حميد.
ورواية البزار والطبراني في الموضع الثالث وابن قانع مختصرة بقوله: "لا طاعة في معصية الله".
وتحرف في مطبوع الحاكم يونس وحبيب بن الشهيد إلى: يونس بن حبيب ابن الشهيد.
وأخرجه ابن خزيمة في السياسة كما في "إتحاف المهرة" ٤/٣١٨، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٣٦٧) و (٤٠٧) ، وفي "الأوسط" كما في "مجمع البحرين" (٢٥٦٤) من طرق عن الحسن البصري، به. ولم يذكر الطبراني في "الكبير" في الموضع الثاني ولا في "الأوسط" الحكمَ بن عمرو. وروايتا الطبراني في "الكبير" مختصرتان.
وانظر ما سلف برقم (٢٠٦٥٣) .