للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

• ٢١١١٤ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُكَيْرٍ النَّاقِدُ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَمْرٍو يَعْنِي ابْنَ دِينَارٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ: إِنَّ نَوْفًا الشَّامِيَّ يَزْعُمُ أَوْ يَقُولُ: لَيْسَ مُوسَى صَاحِبَ خَضِرٍ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ، قَالَ: كَذَبَ نَوْفٌ عَدُوُّ اللهِ


= وأخرجه الشاشي في "مسنده" (١٤١٤) عن أبي قلابة الرقاشي، عن بشر بن عمر، بهذا الإسناد. ولم ينسب يوسف فيه مكياً.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٧٧٠٠) و (٧٧٠١) ، والطبري في "تفسيره" ١١/٧٨، والشاشي (١٤١٦) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٣) ، والحاكم ٢/٣٣٨، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٧/١٣٩ من طرق عن شعبة، به. وقرن بكَّار بن قتيبة عند الحاكم في روايته عن أبي عامر العقدي عن شعبة بعلي بن زيد بن جدعان يونسَ بن عُبيد البصري، لذا قال: حديث شعبة عن يونس بن عُبيد صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه!
قلنا: رواية يونس بن عُبيد عن يوسف بن مهران فيها نظر، فقد قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم وأبو داود: لا نعلم روى عنه غير علي بن زيد بن جدعان، ثم قد رواه إسحاق بن راهويه عن أبي عامر العقدي عن شعبة ولم يذكر فيه يونس. ثم يوسف بن مهران لم يرو له الشيخان.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٧٧٠٢) عن هشيم، عن منصور بن زاذان، عن الحسن البصري، عن أُبَيِّ. قلنا: وهذا إسناد رجاله ثقات لكن الحسن لم يسمع من أُبَيِّ.
وأخرجه الطبري ١١/٧٨ من طريق أبان بن يزيد العطار، عن قتادة، عن أُبَيٍّ معضلاً.
وانظر ما سيأتي برقم (٢١٢٢٦) .
وانظر "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي ١/٧٧-٨١.