تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

21154 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بَنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ ابْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ يَغُوثَ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكْمَةً " (1)


= وأخرجه أحمد بن منيع كما في "إتحاف الخيرة" (7952) من طريق العوام ابن حوشب، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (3115) ، والطبراني في "الأوسط" (1189) من طريق زيد بن أبي أنيسة، كلاهما عن أبي إسحاق السبيعي، عن سليمان بن صرد، مرسلاً. وانظر (21149) .
(1) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مروان بن الحكم وابن الأسود بن عبد يغوث -وهو عبد الرحمن- فمن رجال البخاري. وإبراهيم بن سعد: هو ابن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/297، والشاشي في "مسنده" (1512) من طريقين عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد. وقرن الشاشي بيزيد بن هارون سليمان بن داود الهاشمي. وقال يزيد بن هارون، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري: "عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث" وكذا قاله غير واحد عن إبراهيم ابن سعد، وهو معدود من أوهامه كما قال الحافظ المزي في "تحفة الأشراف"
1/31، وإنما هو عبد الرحمن بن الأسود كما هي رواية العامة عن الزهري.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (1858) عن يعقوب بن حميد، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/297 من طريق إبراهيم بن أبي الوزير، كلاهما عن إبراهيم بن سعد، به. وقالا فيه: "عبد الله بن الأسود" أيضاً.=

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير