للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=وقد روي عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن الحسن البصري، بجعل ثابت البناني مكان حميد الطويل، أخرجه الحاكم ٢/٥٤٥ من طريق موسى بن إسماعيل، والطبراني في "الأوسط" (٨٢٥٧) ، وابن عساكر، والضياء (١٢٥٢) من طريق روح بن أسلم، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن الحسن، عن أُبيِّ بن كعب، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرفوعاً، ومختصراً، وفيه: وغسلوه وتراً. وسقط عتي بن ضمرة من مطبوعة "الأوسط"، واستدركناه من "مجمع البحرين" (١٢٣٦) و (١٣٠٨) . وقد ذكر الحافظ ابن حجر إسناد الحاكم في "إتحاف المهرة" ١/٢٤٨، وذكر أنه عنده موقوف!
وأخرجه موقوفاً الطيالسي (٥٤٩) ، وسعيد بن منصور كما في "إتحاف الخيرة" ٣/٢١٩، وابن أبي شيبة ٣/٢٤٣، وابن سعد ١/٣٣، وأحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٢٥٥٨) ، والبيهقي ٣/٤٠٤، والضياء في "المختارة" (١٢٥٠) من طريق يونس بن عبيد، وابن سعد ١/٣٣ من طريق إسحاق بن الربيع، والدارقطني ٢/٧١ من طريق عثمان بن سعد، ثلاثتهم عن الحسن البصري، به. وبعضهم يختصره.
وأخرجه مرفوعاً الطيالسي (٥٤٩) عن المبارك بن فضالة، والدارقطني من طريق عثمان بن سعد، والطبراني في "الأوسط" (٩٢٥٥) ، وابن عساكر ٢/ورقة ٦٥٤ من طريق محمد بن ذكوان، والدارقطني ٢/٧١، والحاكم ١/٣٤٤، والبيهقي ٣/٤٠٤ من طريق يونس بن عبيد، ثلاثتهم عن الحسن، به مرفوعاً.
ورواية الدارقطني مختصرة بلفظ: "إن الملائكة صلت على آدم، فكبرت عليه أربعاً، وقالوا: هذه سنتكم يا بني آدم". وعند ابن عساكر: "إن آدم لما حضرته الوفاة أرسل الله إليه بكفن وحنوط من الجنة". وصححه الحاكم، وقال: هو من النوع الذي لا يوجد للتابعي إلا الراوي الواحد، فإن عتي بن ضمرة السعدي ليس له راوٍ غير الحسن، وعندي أن الشيخين عللاه بعلة أخرى، وهو أنه روي عن الحسن، عن أُبيِّ دون ذكر عُتَيِّ. قلنا: قد روى عن عتي بن ضمرة غير الحسن، وهو ابنه عبد الله.=